أحذر خطر التطبيقات الوتساب الملونة لتجنب سرقة بياناتك؟


في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت التطبيقات الوتساب محط أنظار الملايين حول العالم، فهي توفر وسيلة سهلة وفعالة للتواصل الاجتماعي والتبادل السريع للمعلومات. ومع ذلك، تنذر التطبيقات.

خطر تطبيقات الواتساب الملون
 المهكرة للوتساب بخطر يهدد خصوصيتنا وأمان بياناتنا الشخصية. سنستكشف في هذا المقال خطورة هذه التطبيقات الملونة وكيف تسرق بياناتنا الشخصية وتعرضنا للمخاطر الأمنية، إعداد رستم تركي الأحمد.

خطر التطبيقات الوتساب الملونة

في الوقت الحاضر، ينتشر استخدام التطبيقات الوتساب المهكرة بشكل متزايد بين الأفراد، حيث يلجأ الكثير من الناس إلى تنزيل التطبيقات مثل "واتساب عمر"، "واتساب الذهبي"، و"واتساب العنابي"، دون أن يدركوا الخطر الذي تحمله هذه التطبيقات.

يتميز هذا النوع من التطبيقات بتوفير مزايا إضافية وميزات مغرية، مثل إمكانية تخصيص الواجهة وتغيير الألوان، ولكن في الواقع، فإن استخدامها يعرض المستخدمين لخطر كبير يتمثل في اختراق خصوصيتهم وسرقة بياناتهم الشخصية.

كيفية سرقة البيانات الشخصية

يتم سرقة البيانات من هذه التطبيقات المهكرة بطرق متنوعة ومتقدمة، حيث يتم تضمين برمجيات خبيثة فيها تقوم بجمع المعلومات الشخصية للمستخدمين دون علمهم. يتم استغلال ثغرات في الأمان للاختراق والوصول إلى بيانات الاتصال والرسائل والصور وحتى الملفات الشخصية.

بعض هذه التطبيقات تقوم بتسجيل الضغطات على الشاشة والمكالمات الهاتفية، مما يزيد من خطورة استخدامها. كما قد تقوم بنقل البيانات المسروقة إلى خوادم خارجية تديرها جهات غير موثوقة، مما يعرض المستخدمين لخطر فقدان السيطرة على معلوماتهم الشخصية واستخدامها في أنشطة غير قانونية.

كيف تحصل على التطبيقات الآمنة

للحصول على تجربة استخدام آمنة مع تطبيقات الوتساب مثل "واتساب" الرسمي، ينبغي على المستخدمين توخي الحذر واتباع بعض الإرشادات البسيطة. أولاً، يجب تنزيل التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات الرسمية مثل Google Play Store لأجهزة Android وApp Store لأجهزة iOS.

كما يجب مراجعة تقييمات المستخدمين والمراجعات للتحقق من مصداقية التطبيق قبل التنزيل. كذلك، ينبغي تحديث التطبيقات بانتظام للحصول على أحدث إصداراتها التي تحتوي على تحسينات في الأمان وإصلاحات للثغرات.

وفي النهاية، يجب على المستخدمين تفعيل الخيارات الإضافية للأمان داخل التطبيق، مثل تفعيل المصادقة الثنائية إذا كانت متاحة، وتجنب تسجيل الدخول ببيانات الحساب في أي تطبيق غير رسمي.

قائمة المتاجر الآمنة

تأكد دائمًا من تحميل التطبيقات من مصادر رسمية مثل هذه المتاجر لتضمن الحصول على نسخ آمنة وخالية من البرمجيات الضارة.

1. Google Play Store (متجر جوجل بلاي).
2. Apple App Store (متجر تطبيقات آبل).
3. Amazon Appstore.
4. Samsung Galaxy Store.
5. Huawei AppGallery.
6. Microsoft Store (متجر مايكروسوفت).

هل التطبيقات على جوجل بلاي وأب ستوري آمنة

عمومًا، تعتبر التطبيقات المتوفرة على متاجر التطبيقات الرئيسية مثل Google Play وApp Store أكثر أمانًا بالمقارنة مع التطبيقات المتاحة عبر مصادر غير موثوقة. فعادةً ما تقوم شركات التكنولوجيا بإجراء فحص دقيق وتحليل للتطبيقات المقدمة على منصاتها للتأكد من خلوها من البرامج الضارة والتطبيقات المخادعة.

ومع ذلك، لا يمكن ضمان الأمان الكامل، وقد تظهر بعض الثغرات أحيانًا، لذا من المهم أن يتبع المستخدمين الممارسات الأمنية الجيدة ويثقوا في تقييمات المستخدمين وتقييمات التطبيقات قبل تنزيلها.

عشر نصائح عليك الالتزام به

  1. تحديث التطبيقات بانتظام 👈🏻 تأكد من تحديث جميع التطبيقات على هاتفك إلى أحدث الإصدارات، حيث يتم إصلاح الثغرات الأمنية في التحديثات الجديدة.

  1. تنزيل التطبيقات من مصادر رسمية 👈🏻 قم بتحميل التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات الرسمية مثل Google Play Store لأجهزة Android وApple App Store لأجهزة iOS.
  2. التحقق من التقييمات والمراجعات 👈🏻 قبل تنزيل التطبيقات، اقرأ التقييمات والمراجعات للتأكد من موثوقيتها وجودتها.
  3. تفعيل التحقق بخطوتين 👈🏻 قم بتمكين التحقق بخطوتين في تطبيقات تطبيقاتك لزيادة حماية حساباتك من الاختراق.
  4. تجنب الروابط الغريبة 👈🏻 لا تنقر على الروابط المرسلة إليك من مصادر غير معروفة، خاصة إذا كانت تطلب تنزيل تطبيقات أو تقديم معلومات شخصية.
  5. الحذر من الصفحات الوهمية 👈🏻 تجنب إدخال معلومات حسابك على صفحات ويب مشبوهة تدعي أنها تقدم تحديثات أو نسخًا محسنة من التطبيقات الشهيرة.
  6. تثبيت برامج مضادة للفيروسات 👈🏻 قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات على هاتفك للكشف عن البرمجيات الضارة وحماية جهازك من التهديدات الأمنية.
  7. تقييم الصلاحية الطلبات 👈🏻 عندما يطلب التطبيق إذنا للوصول إلى معلوماتك الشخصية أو الموقع، قم بتقييم مدى صلاحيته لهذا الطلب وما إذا كان ذلك ضروريًا لوظيفة التطبيق.
  8. عدم تحميل التطبيقات القديمة 👈🏻 تجنب تحميل نسخ قديمة من التطبيقات، حيث يمكن أن تكون معرضة للثغرات الأمنية التي تم إصلاحها في الإصدارات الأحدث.
  9. التحقق من المصدر قبل المشاركة 👈🏻 قبل مشاركة أي معلومات شخصية أو مالية عبر التطبيقات، تحقق من مصداقية المرسل وصحة الطلب قبل الاستمرار.

أول ظهور للوتساب

ظهر تطبيق واتساب للمرة الأولى في عام 2009 على يد برايان أكتون وجان كوم. بدأ العمل على التطبيق في مطلع عام 2009، وأطلق رسميًا في شهر يناير من نفس العام. يعتبر واتساب تطبيقًا للرسائل الفورية يتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية والوسائط المتعددة والمكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت.

ومنذ إطلاقه، حقق واتساب شعبية كبيرة وأصبح واحدًا من أكثر تطبيقات التواصل استخدامًا على مستوى العالم، بملايين المستخدمين النشطين شهريًا.

في نهاية المطاف، باستخدام التطبيقات المهكرة، نخاطر بأمان وخصوصية بياناتنا. إن الإصرار على التنزيل من مصادر غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. لذا، دعونا نتجنب هذه المخاطر ونلتزم باستخدام الإصدار الرسمي لتطبيق واتساب. بالحفاظ على الوعي والحذر، يمكننا الحفاظ على سلامة بياناتنا والاستمتاع بتجربة استخدام التطبيق بأمان وثقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-