كيف أحصل على رخصة القيادة في تركيا؟ | الدليل الشامل 2024

كيف أحصل على رخصة القيادة في تركيا؟

كيف أحصل على رخصة القيادة في تركيا؟
كيف أحصل على رخصة القيادة في تركيا؟ 

تعليم القيادة للسيارة يحمل فوائد عديدة ومتنوعة تتجاوز مجرد القدرة على التحكم في السيارة. فهو يمثل مهارة أساسية تزيد من الاستقلالية الشخصية وتوفر العديد من الفوائد الاجتماعية والشخصية.

  1. يساعد تعلم القيادة على الاستقلالية والحرية، حيث يمنحك القدرة على التنقل بسهولة دون الحاجة إلى الانتظار على وسائل النقل العامة أو الاعتماد على غيرك لنقلك.
  2. يعزز تعليم القيادة مستوى الثقة بالنفس، إذ يحتاج المرء إلى اتخاذ القرارات السريعة والتفكير الاستراتيجي أثناء القيادة، مما ينعكس إيجابياً على ثقته الشخصية في مواقف أخرى في حياته.
  3. يسهم تعلم القيادة في تحسين فرص العمل، إذ تعتبر مهارة القيادة مطلوبة في العديد من الوظائف. كما يمكن أن يعزز حصول الفرد على رخصة القيادة فرص التوظيف والتقدم المهني في بعض الحالات.
  4. يعزز تعلم القيادة مهارات الانضباط والمسؤولية، حيث يتطلب الأمر الامتثال لقوانين المرور والحفاظ على سلامة النفس والآخرين أثناء القيادة.
  5. يسهم تعلم القيادة في توفير الوقت والراحة، إذ يمكنك التنقل بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى التكيف مع جداول وسائل النقل العامة.

تعلم القيادة يعد استثمارًا في المستقبل الشخصي والمهني، حيث يوفر العديد من الفوائد العملية والنفسية التي تؤثر إيجابياً على جودة حياة الفرد.

للحصول على رخصة القيادة في تركيا: إليك الخطوات الأساسية

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة: يجب التسجيل في مدرسة تعليم القيادة (Sürücü Kursu) المعتمدة من قبل إدارة المرور التركية.

الكورس التعليمي والامتحان النظري: بمجرد الانتهاء من الكورس التعليمي، ستخضع لامتحان نظري يتضمن القوانين المرورية والإشارات الطرقية.

الامتحان العملي: بعد اجتياز الامتحان النظري، سيتعين عليك إجراء امتحان عملي يختبر مهاراتك في القيادة.

الأوراق المطلوبة

يمكنك الحصول على:

  1. إذن الإقامة السياحية أو أذن العمل أو بطاقة الحماية المؤقتة.
  2. شهادة دراسية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.
  3. تقرير طبي لرخص القيادة.
  4. سجل عدلي يمكن الحصول عليه من العدلية أو عبر الإنترنت من E-devlet.
  5. 4 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء بقياس 5×6 سم، لا يجب أن يكون مضى عليها أكثر من 6 أشهر.

أنواع رخص القيادة التركية


إذا كان لديك رخصة قيادة في بلدك

يُمكن للأجنبي الذي يحمل رخصة قيادة من بلده أو بلد آخر غير تركيا استخدامها في تركيا بعد ترجمتها وتصديقها من الكاتب العدل لمدة 6 أشهر من تاريخ وصوله. وبعد هذه الفترة، يتعين عليه تبديل رخصته الأجنبية برخصة قيادة تركية إذا كان هناك اتفاق ثنائي بين تركيا وبلد الرخصة أو إذا كان البلد عضوًا في اتفاقية المرور عبر الطرق التي وقعت عليها 84 دولة حتى الآن.

  • أوروبا: ألمانيا، النمسا، روسيا البيضاء، بلجيكا، الإمارات العربية، البوسنة والهرسك، بلغاريا، التشيك، الدانمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، كرواتيا، هولندا، إنكلترا، إسبانيا، السويد، سويسرا، إيطاليا، الجبل الأسود، قطر، لاتفيا، لوكسمبورغ، المجر، مقدونيا، نرويج، موناكو.
  • أمريكا: الباهاما، البرازيل، كوستاريكا، كوبا، المكسيك.
  • آسيا: أذربيجان، الكونغو، إندونيسيا، إيران، كوريا الجنوبية، كازاخستان، كينيا، قرغيزستان، مونغوليا.
  • قارة أفريقيا: غانا، غيانا، أفريقيا الجنوبية، ليبريا، النيجر، أفريقيا الوسطى.
  • الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: البحرين، أرمينيا، الإمارات العربية، قطر، إيران، كويت.
  • دول أخرى: الفلبين، مالدوفيا.

قائمة الدول التي وقّعت على الاتفاقية تتضمن: أوزبكستان، باكستان، البيرو، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سان مارينو، السنغال، سيشل، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، تشيلي، طاجيكستان، تايلاند، تونس، تركيا، تركمانستان، أوكرانيا، أوروغواي، الفاتيكان، فنزويلا، اليونان، وزيمبابوي. ومن الملاحظ أن البحرين، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، قطر، الكويت وتونس هي الدول العربية التي وقعت على هذه الاتفاقية.

نصائح لتجنب حوادث السير

حوادث السير تُعد واحدة من أكثر الأحداث المؤلمة والمميتة التي تحدث يومياً في جميع أنحاء العالم. إن الالتزام ببعض الإجراءات البسيطة يمكن أن يكون له تأثير كبير في تقليل حوادث السير والحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين. إليك بعض النصائح الهامة التي يمكن اتباعها للمساعدة في تفادي هذه الحوادث.

  • الالتزام بقوانين السير: يجب دائماً الالتزام بالقوانين والإشارات المرورية، مثل السرعة المحددة والإشارة بالضوء الأحمر أو الخضراء. هذا يساهم في خلق بيئة آمنة للجميع على الطرق.
  • تجنب القيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول: القيادة وتأثير المخدرات أو الكحول تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً لوقوع حوادث السير القاتلة، لذا يجب تجنبها تماماً.
  • استخدام حزام الأمان: يعد حزام الأمان واحداً من أفضل الوسائل للوقاية من الإصابات في حال وقوع حادث، لذا يجب استخدامه دائماً أثناء القيادة.
  • التركيز وعدم الانشغال: ينبغي على السائق البقاء مركزاً وتجنب الانشغال بالهاتف أو أي عوامل تشتت الانتباه أثناء القيادة.
  • صيانة السيارة بانتظام: القيام بصيانة دورية للسيارة يقلل من فرص حدوث مشاكل فنية مفاجئة أثناء القيادة، مما يقلل من خطر وقوع حوادث.
  • الحذر عند القيادة في ظروف غير مثالية: عندما تكون الظروف جوية سيئة أو الطرق غير مستوية، يجب أن يكون السائق أكثر حذراً وتوخي الحذر الشديد.
  • الحفاظ على مسافة الأمان: ينبغي للسائق الحفاظ على مسافة آمنة بينه وبين السيارات الأخرى لتفادي حوادث الاصطدام الخلفي.
  • توخي الحذر حول المشاة وراكبي الدراجات الهوائية: يجب دائماً إعطاء الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية والتحلي بالصبر والحذر أثناء التفاعل معهم على الطرق.
  • تعلم فنون القيادة الدفاعية: التفكير مسبقاً وتوقع الحركات غير المتوقعة للآخرين يعد جزءاً هاماً من القيادة الآمنة.
  • إجراءات الطوارئ: يجب على السائق معرفة الإجراءات الصحيحة للتصرف في حالة وقوع حادث.

في نهاية المطاف، أنصحكم في تنزيل تطبيق الأخ الحبيبي “هاني حرصوني” على متجر جوجل بلاي يقدم فيه اختبارات ممتازة لحفظك بإمكانك تجربة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-